أهلا ً وسهلا ً بكل الاعضاء والزوار الكرام نرحب بكم في منتديات العراقيين


    العولمة .. والمغتربين ..

    شاطر

    ابن السيدية
    عراقــــي راقي
    عراقــــي راقي

    ذكر
    عدد الرسائل : 952
    المكان : اليمن
    تاريخ التسجيل : 16/07/2007

    العولمة .. والمغتربين ..

    مُساهمة من طرف ابن السيدية في 4/9/2007, 18:31

    العولمة .. والمغتربين ..
    في الزمن السابق .. وقبل استحداث وسائل النقل والمواصلات والاتصالات والتكنلوجيا وتطورها .. كان السفر متعبا .. ومشقيا الى حد كبير ..
    وبعد استحداث وسائل النقل والمواصلات ووو وتطورها .. اصبح السفر اقل مشقةً واهون على المسافرين .. وعبر الزمن ومر العصور .. اصبح تطور التكنلوجيا مخيفا الى حد ما .. !!!
    كلنا نعرف هذه النبذة البسيطة من التاريخ ولكن فلنأتي للموضوع ..

    ماهي العولمة .. حقيقةً .. العولمة مفردة معقدة .. فهي تحمل الكثير من المعاني .. وهي متعددة الاوجه .. وتعتبر سلاح ذو حدين كذلك ..
    حيث تدخل في مفردة العولمة عدة جوانب رئيسية .. نذكر منها الاقتصادية والسياسية والثقافية والدينية وغيرها من الجوانب الاخرى ..
    ولكن لنختصر الكلام ولنأخذ تعريفا واحدا عن العولمة ..
    العولمة وهي جعل العالم عبارة عن قرية صغيرة .. بما معناه .. تكوين قرية عالمية .. اي تحول العالم الى قرية واحدة ان صح التعبير .. لتقارب الصلات بين الاجزاء المختلفة من العالم مع ازدياد سهولة انتقال الافراد والتفاهم المتبادل والصداقة بين سكان القرية ( الارض ) ..

    بعد ان تحدثنا عن العولمة بشيء بسيط سنعود لنتحدث عن المغتربين وعلاقتهم بها ..
    لنأخذ مثالا بسيطاً عبر الازمان .. فـ سابقاً كان المسافر من بلد لأخر يستغرق اياما ليصل الى البلد المقصود .. وبعد بعض التطور صار يصل خلال ساعات .. ثم صار بأمكانه ان يبعث الرسائل ( بمختلف الوسائل ) لأهله .. وبعدها اصبح قادرار على التحدث صوتيا معهم .. عجباً !!! .. وصرنا نحن الان نتكلم صوتيا وصوريا مع اهلنا اضافة الى كل الخدامت المسخرة لنا .. فلدينا الكثير منها .. هاتف , هاتف نقال , فاكس , رسائل قصيره , رسائل صورية , التدفق الصوري , الانترنت بما فيه من محادثة كتابيه وصوتيه ورسائل وووووووو الخ من الخدمات .. ناهيك عن وسائل النقل السريعة ..

    اذاً احبتي .. ها نحن مع الغربة .. مع كل هذا .. هل يوجد مقارنة بين من ترك اهله قبل ثلاثون عاما !!! ( على سبيل المثال لا الحصر ) وبيننا نحن الان ؟؟؟ .. هل هناك نوع من المقارنة بيننا وبينهم ؟؟؟
    سأترك الاجابة لكم .. ولكن ..
    السؤال الاهم .. هو عندما تقرأ الموضوع .. تخيل انك مغترب في عصر سابق قبل ( عشرون او خمسة وعشرون او ثلاثون سنة ) فما هو رأيك وماذا سيكون شعورك بدون كل المسخرات التي لديك الان ..

    توضيح .. قد ينتقدني بعض القراء لتفضيلي نوعا ما للغربة في مواضيعي .. فأحببت ان اوضح لكم وجهة نظري قبل ان اجد هذا التساؤل في احد الردود .. اعزائي ان اسلوبي في طرح المواضيع في هذا المنتدى الجميل اخذ هذا القالب لكي ابين لكم الجوانب الايجابية التي تعيشوها في الغربة وانتم غير مدركين لفوائدها بصورة مباشرة او حسية .. والغاية هي تخفيف وطأة الغربة عن كاهلكم وتخفيف احزانكم التي هي احزاننا كلنا التي لا تنتهي ..

    ختاما تقبلوا شكري وحبي لكل الاخوة والاخوات الذين افتقدوني .. ولكل من احبني بصدق .. وحرص على مصلحة المنتدى .. شكرا لمروركم وقرائتكم الموضوع وشكر خاص لردودكم المنتضرة

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/10/2017, 17:35